GuidePedia

0
ما هو البلغم ؟البلغم هو سائل مخاطي كثيف يتكون في الحلق كنتيجة للتعرض للزكام و نزلات البرد أو التهابات الجيوب الأنفية او
الحساسيات بأنواعها المختلفة . عادةً ما يؤدي تكون البلغم إلى سيلان الأنف أو الإصابة بالسعال المزعج و ذلك كمحاولة من الجسم لطرد المخاط المتكون . من الضروري معالجة البلغم بمجرد تكونه و إلا فإنه قد ينزل إلى الرئتين مسبباً التهابات الجهاز التنفسي و التي قد تتطلب نقل المصاب إلى المشفى لتلقي العلاج ، مع أن البلغم يمكن السيطرة عليه في مراحله الأولى باتباع خطوات بسيطة قبل تطور حالته .
و على كل حال فإن تكون البلغم في الحلق بالتأكيد يعطي شعوراً بعدم الراحة و فقدان الشهية و الانزعاج و هذه الأسباب لوحدها كفيلة لكي تجعل المصاب يبحث عن العلاج بأسرع فرصة ، و هنا في هذا المقال بحثنا عن أفضل و أسهل العلاجات التي تريح من البلغم بأسرع الطرق الممكنة ، و هي نتائج تجارب الكثيرين ممن عانوا من تكون البلغم أيضاً و أعطت نتائج ممتازة لديهم في التخلص منه .
ما هي أسباب تكون البلغم ؟
أ سباب وجود البلغم :
1- السبب الاساسى لوجود البلغم هو البكتيريا و الميكروبات الأخرى التى تجوب الحلق و القناة الأنفية و التى تسبب زيادة لزوجة المخاط فى الانف و ايضا زيادة لزوجة اللعاب فى الفم و لذلك نجد مشكلة البلغم و الذى عباره عن مخاط ثقيل فى معظم الاحيان قادم من الاعلى عند الانف .
2- قلة الراحة و اقصد هنا قلة النوم و الارق و الاستيقاظ معظم الوقت خاصة بالليل فهذا يؤثر سلبا على تكوين البلغم فى الحلق .
3- قلة و سوء التغذية فالشخص الضعيف من ناحية الغذاء و الاكل و افتقاد بعض العناصر فى الغذاء يؤدى الى تكوين البلغم خاصة ان الاكل لا يمر كثيرا على منطقة الحلق مما يعطى فرصة للبكتيريا لتقوم بعملها فى تكوين البلغم
4- احتقان الانف و الجيوب الانفية و هذه مشكلة معظم الناس و لا يعرفون انها سبب رئيسى من اسباب البلغم ، و لكن ما السبب ؟
سأشرح لكم باختصار كيف تحدث هذه الآلية ، من لديهم مشكلة الجيوب الانفيه او احتقان الانف بالوراثة يكن لديهم ممر مرور الهواء للتنفس ضيقا نوعا ما خاصة اذا كانت الاوردة الموجودة بالأنف متسعه قليلا بسبب قلة ضغط الدم و لذلك تخيل معى ممر الهواء ضيق ثم اتسعت الأوردة فيضيق المكان أكثر ولذلك يصبح مرور الهواء صعبا وتسمع صوت تنفسك كلما حاولت التنفس و ليس هذا فقط بل تضع فرصة اكبر لليكتيريا لتقوم بتحويل المخاط الخاص بالانف الى مادة اكثر لزوجة و هي البلغم الذى لا نستطيع الوصول اليه و اخراجه بسبب لزوجته العالية ، و لذلك تعتبر الجيوب الأنفية من أكبر أسباب وجود البلغم ، تابع معى طرق العلاج .
و لابد من التعريج هنا على مشكلة الجيوب الأنفية ؟ ما أهم مسببات الجيوب الأنفية ؟
انسداد الأنف يمنع دورة الهواء العادية في الأنف ، فيعمل على حبسه ، و بالتالي تجمع الإفرازات الأنفية ، و التي مع النوم تصبح عالقة في حلقك و يصعب إخراجها .
كما أن تضخم الزوائد الأنفية نتيجة التحسس والتعرض لمهيجات الحساسية يسبب انسدادا للأنف، و تجمع إفرازاته يسبب التهاباً بالجيوب الأنفية ، و التي تظهر جلية في الأشعة المقطعية .
ولعلاج التهاب الجيوب الأنفية : يجب أن نبدأ بمعالجة سبب الانسداد ، و هو حساسية الأنف ، فيجب البعد عن
مهيجات الحساسية ، و أشهرها التراب ، الدخان ، العطور ، البخور ، المناديل المعطرة ، معطرات الجو ، المنظفات الصناعية ، المبيدات الحشرية ، وبر الصوف ، زغب الطيور ، رائحة الطلاء ، الوقود ، و بعض المأكولات مثل : البيض ، السمك ، الموز ، الفراولة ، المانجو ، الشوكولاتة ، الحليب ، و غيرها من المهيجات و التي تتفاوت من شخص لآخر .
كذلك يجب تناول مضادات ( الهيستامين )، مثل: حبوب ( كلارا أو كلاريتين )، حبة كل مساء مع استخدام بخاخ ( فلوكسيناز ) مرة يومياً، أو ( رينوكورت )، أو ( رينوكلينيل ) مرتين يومياً، للتغلب على أعراض حساسية الأنف.
و لعلاج التهاب الجيوب الأنفية  – خاصة مع تجمع إفرازات ملونة بالأنف – يجب استخدام غسول قلوي لتنظيف الأنف ، و التخلص من هذه الإفرازات عن طريق الاستنشاق و الاستنثار عدة مرات يومياً ، فتخرج تلك الإفرازات عن طريق الأنف و لا تنزل إلى الخلف على البلعوم الأنفي .
و كذلك تناول مضاد حيوي قوي – إذا كانت الإفرازات ملونة – للوصول إلى داخل هذه التجاويف العظمية ، مثل : ( تافانيك ) حبة واحد يومياً ، أو ( سيبروسين ) ، أو ( سيبروباى ) 500 ملغ – حبوب – مرتين يومياً ، لمدة سبعة إلى عشرة أيام متواصلة للقضاء على الالتهاب بصورة جيدة .
الإكثار من السوائل عامة سواء المياه ، أو خلافه، و كذلك المقشع مثل : ( بيسلفون ) أو ( ميكوسلفان ) سواء الحبوب أو الشراب ، إضافة للعلكة التي تسيل الريق أو اللعاب، كلها عوامل تعمل على لزوجة البلغم و التصاقه .
ما هي الطرق الطبيعية للوقاية و لعلاج البلغم ؟ 
1- الاستحمام معظم الوقت بالماء الساخن او الدافئ و التركيز على منطقة الزور و الانف بالماء الدافئ لتسهل اذابة المخاط مع الوقت .
2- الابتعاد قدر الامكان عن المشروبات الغازيه و اي مشروبات ذات درجة حرارة منخفضة و اكثر من شرب السوائل الساخنة فالطبيعى ان الساخن يعمل على اذابة البلغم .
3- محاولة تدفئة الجسم دائما خصوصا فى فترة الشتاء .
ما هي الأدوية التي تستخدم لطرد البلغم ؟
1- اول شئ سوف نقوم بمعالجته هو وجود البكتيريا وهذا علاجه بمضادات حيوية قوية واكثرها شيوعا من كتابة الاطباء المتخصصين هي اي اقراص تحتوى على مادة الليفوفلوكساسين وهي موجودة فى ادوية يونى بيوتك و ليفوكسين وغيرها ويمكنك استشارة الصيدلى فى انواع أخرى، فالمضادات الحيوية تقوم بتقل البكتيريا والميكروبات الموجودة فى قنوات الأنف والتى تسبب لزوجة المخاط وتكوين البلغم.
2- علاج مشكلة اتساع الاوعيه الدموية عند الجيوب الانفية وعلاج هذه المشكلة يعتمد فى بعض الاحيان على مضادات الهيستامين، فالهيستامين فى الجسم يعمل على خفض ضغط الدم وبذلك يعمل على اتساع الاوعيه الدموية، ولذلك مضادات الهيستامين تقوم برفع ضغط الدم وضيق الاوعيه الدموية وهذا ما نحتاجه الان ومن البخاخات الشائعة فى هذا العلاج الصيدلى هي بخاخة زالاستين، تابع معى العلاج الطبيعى.
3- أوراق الجوافة
تأخذ أوراق الجوافة التى أحضرتها ثم تضيف اليها الماء من أجل غليها، وبعد ذلك تقوم بتصفيتها وشرب ماء الجوافة ويمكنك عمل هذا المشروب 3 مرات يوميا من اجل جرعة مضبوطة لعلاج البلغم، ويستخدم فى طرد البلغم وايضا حالات البرد والسعال (الكحه) ، وان كنت لا تحتاج للتفكير يمكنك تناول دواء كحه يحتوى على اوراق الجوافة من احد الصيدليات.
4- الينسون
لا تنتظر منى الكلام عن الينسون فالجميع يعرف انه من افضل المشروبات الطاردة للبلغم ويتناوله معظم المقرئين والشيوخ من اجل الحفاظ على نبرة صوت صافية نقية.
5- الجزر و عصيره
الجزر يعمل على ازالة البلغم بانه ينقى صدرك و منطقة الشعب الهوائية و القصبة الهوائية من المخاط ، و الجزر يشرب كعصير بسهولة بالتقطيع و اضافة الماء ثم الخلط فى الخلاط او بدون ماء و يمكن اضافة السكر اليه اذا لم يعجبك طعمه او عسل النحل و يشرب ايضا كالجوافة ثلاث مرات يوميا .
6- الحلبة : من أكثر العناصر المزيلة للبلغم خاصة المخاط فى الصدر، والكل يعرف فوائد الحلبة فى الجهاز التنفسى وعلاج الكحه والبلغم.
7- أكل الكثير من الخس فعصير الخس فعال فى علاج مثل تلك الحالات.
و بعد كل هذا هناك أكياس تباع فى الصيدلية لعلاج مشاكل احتقان الجيوب الانفية التى تسبب البلغم فى قنوات الأنف يمكنك استخدامها وهي أكياس تحتوي على بيكربونات الصوديوم و البوراكس و تقوم باذابة المخاط و قتل البكتيريا و ضيق الأوعية الدموية الثلاثة معا ، لذلك يمكنك استخدامها مع المضاد الحيوى مع الجوافة من اجل برنامج جيد جدا و أكيد لعلاج مشكلة البلغم .
 وصفات طبيعية للتخلص من البلغم ؟ 
افصل 10 طرق و خطوات منزلية بسيطة تساعد في علاج البلغم
1- الفلفل الابيض مع العسل : أضف رشة من الفلفل الأبيض إلى ملعقة صغيرة من العسل الصافي وكرر أخذها مرتين يومياً لمدة 5 أيام. هذه الوصفة تفيد في علاج البلغم والتخلص من الكحة كذلك.
2- عصير العنب مع العسل : امزج ملعقتين كبيرتين من العسل مع كمية مماثلة من عصير العنب. تناول هذه الوصفة 3 مرات يومياً ل5 أيام. هذه الوصفة تجمع ما بين الفوائد المعروفة للعسل بالإضافة إلى فوائد عصير العنب الذي يعمل كطارد و علاج البلغم.
3- البصل مع الليمون : من طرق علاج البلغم ايضاً ..اخلط بصلة متوسطة الحجم مع ليمونة واحدة بإضافة مقدار كوب من الماء المغلي ثم قم بإضافة العسل لتحلية المزيج واتركه حتى يبرد لدرجة حرارة الغرفة. اشرب الكوب كاملاً دفعة واحدة وكرر شرب هذه الوصفة 3 مرات يومياً لمدة 2-3 أيام أي حتى التخلص من البلغم.
4- النعناع و الكافور : و لمن لايحب البصل في علاج البصل قم بغلي مقدار قبضة من اوراق النعناع مع مقدار مماثل من أوراق الكافور (الاكالبتوس) في وعاء كبير مملوء بالماء. بمجرد أن يبدأ الماء في الغليان قم بإزاحة الوعاء عن النار وتنشق البخار المتصاعد مع استخدام منشفة لحجز البخار ما أمكن . استخدام البخار يعد من أنجح الطرق لعلاج البلغم و الراحة الفورية من أعراض الاحتقان كذلك .
5- اقطع حبة ليمون إلى نصفين و رشها بالملح و الفلفل ثم قم بمصها، حيث يساعد هذا في تجفيف المخاط وتقليل حدة السعال.
احذر تناول الحليب ومشتقاته طيلة فترة تعرضك للبلغم فهي تزيد من حدته وتضاعف كمية المخاط ولاتساعد في علاج البلغم.
تجنب عصير الجريب فروت. مع أن الحمضيات وخصوصاً الجريب فروت ضرورية لعلاج أعراض الزكام إلا أنه لا يوصى بتناول الجريب فروت في حالة البلغم.
6- الكمثري : تناول الكمثرى عدة مرات خلال اليوم فهي مثبتة كطارد و علاج البلغم عند الأطفال والبالغين على حدٍ سواء.
7- القرفة و الزنجبيل : امزج مقدار 1/2 ملعقة صغيرة من كل من : القرفة ، القرنفل و الزنجبيل في كوب من الماء المغلي و قم بتحريكه جيداً ثم تصفيته . استخدم ملعقة من العسل لتحلية المزيج و اشربه كلما دعت الحاجة فهو يخفف من حدة السعال و يعتبر علاج البلغم الرائع بالاعشاب الطبيعيه .
8- شرب السوائل لعلاج البلغم : النصيحة الذهبية في علاج البلغم ,  أكثر من شرب السوائل ما أمكن فهي تساعد في خروج المخاط من الحلق والتخلص من البلغم، فالسعال هو وسيلة لإخراج البلغم وذلك لعدم توفر السوائل الكافية لخروجه من الحلق. و من هنا فينصح بشرب الماء بكثرة بالإضافة إلى أي نوع من السوائل الدافئة ، و يقال – و العهدة على الراوي – أن القهوة تساعد في إذابة و علاج البلغم تماماً ، و بالتأكيد فإن التجربة خير دليل .
9- طريقة أخرى لعمل مشروب ورق الجوافا بالعسل:
1. يختار بعض ورق الجوافا الناشف الجديد ويوضع في علبة نظيفة.
2. يختار كمية من الورق تقدر بكوب وتوضع في كيس نايلون وتضرب باليد حتى تنعم قليلاً ( أي حتى يمكن الاكتيال منها بالملعقة) ثم يحتفظ به في علبة نظيفة.
3. يضاف ملعقتين من ورق الجوافا الناعم إلى كوب من الماء المغلي ويترك الخليط لمدة (10 دقائق).
4. يتم تصفيته بصفاية ناعمة الفتحات.
5. يضاف للكوب المصفى من ملعقة إلى ملعقتين من العسل المقري عليه حسب الرغبة ويحرك جيداً ( يفضل أن يكون المصدر الزهري للعسل من السدر).

التالي
هذا هو أحدث موضوع.
السابق
Article plus ancien

Enregistrer un commentaire

 
Top