GuidePedia

0

متلازمة القولون المتهيج او متلازمة القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome – IBS) هي اكثر الامراض شيوعا
من بين الامراض الوظيفية (Functional diseases) في الجهاز الهضمي (Digestive System).
هناك اسماء كثيرة لمتلازمة القولون العصبي، لكن اسم "القولون المتهيج" هو الاكثر ملاءمة، لانه يعكس على نحو افضل الية نشوء وتطور هذا الاضطراب كما هو مفهوم اليوم، ولا يتضمن فكرة اللوم والاتهام الملازمة لتعبير "العصبي" بينما يعتبر الاسم القولون العصبي هو الاكثر استعمالا بين الناس.
لامراض الجهاز الهضمي الوظيفية، عادة، طابع مزمن تتخلله فترات تتفاقم فيها الاعراض وفترات اخرى من الهدوء (صعودا وهبوطا). وهي تسبب معاناة كبيرة وتمس بجودة حياة المريض. وفي العادة، تكون الفحوص سليمة، اي انها لا تظهر اي دليل موضوعي على خلل تشريحي او اضطراب بيوكيميائي. وهذا الامر يثير الاحباط لدى المريض والطبيب على حد سواء، وغالبا ما يشعر المرضى بان الطبيب لا يصدق شكاواهم، او بانه لا يتم التعامل مع هذه الشكاوى بجدية كافية ("انت معافى تماما... وكل هذا في دماغك فقط"!).
تجرى، في الاونة الاخيرة، ابحاث عديدة، بشكل مكثف وحثيث، حول الامراض الوظيفية في الجهاز الهضمي ، مما يزيد ويعزز، باستمرار، فهم كيفية حدوثها وسبل معالجتها. ويولى اهتمام خاص الى النموذج البيولوجي - النفسي - الاجتماعي (Biopsychosocial model - BPS) الذي يدمج بين النفـس (الروح) والجسد، ويركز على العوامل البيئية - الاجتماعية التي تؤثر على المرض. وتشير الدراسات التي اجريت على العيوب والنواقص الكامنة في جذور الامراض الوظيفية في الجهاز الهضمي، الى اضطرابات في حركية الجهاز الهضمي والى تدني عتبة حساسية الاعضاء الهضمية لمحفزات (مثيرات) الالم - اي تدني عتبة الالم (Pain threshold) في هذه الاعضاء.

Enregistrer un commentaire

 
Top